أضرار الشيشة : دخان الشيشة يشكل خطرعلى الصحة العامة

اضرار الشيشة عديدة وهي ليست وسيلة ترفيه

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2019 - 2:49 صباحًا

ذكر موقع ” prevention ” الطبى أن الشيشة هى التبغ المستخدم في عملية التدخين باستخدام أنابيب ماء الشيشة، والتي تسمى أيضا بأسماء أخرى مثل نارغيل، فقاعة هابل، جوزا،
من بين أسماء أخرى.
وتبدأت عملية تدخين الشيشة عندما ينقع التبغ على نكهات الفواكه مثل التفاح والعنب والفراولة.

تدخين المرأة للشيشة

وأوضح أن أبرز أضرار تدخين الشيشة هى :

1 السرطان
تسبب طريقة تدخين الشيشة بما فى ذلك تردد النفخ وعمق الاستنشاق وطول دورة تدخين الشيشة امتصاص تركيزات أعلى من السموم الموجودة فى الدخان مما يزيد من خطرها على الجسم ،
وأضح الموقع أن الفحم المستخدم لتسخين التبغ في أنابيب الشيشة يزيد من المخاطر الصحية، حتى بعد مروره على الماء، حيث يحتوى الدخان الذي تنتجه الشيشة على مستويات عالية من المركبات السامة، بما في ذلك أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية المسببة لسرطان الرئة والمثانة، والفم.

الشيشة وسرطان الفم
2 مشكلة فى القلب

الشيشة التبغ والدخان تحتوى على العديد من المواد السامة التى تسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب.

انسداد شرايين القلب

3 التهاب اللثة
هناك مستوى متزايد من النيكوتين والكوتينين فى بلازما الدم واللعاب والبول لدى المدخنين للشيشة وتؤثر على أنسجة اللثة.

التهاب اللثة

4 عرضة للأمراض المعدية
قد لا يتم تنظيف أنابيب الشيشة المستخدمة فى المقاهى بشكل صحيح، مما يهدد بانتشار الأمراض المعدية ، بما في ذلك السل (و تصيب الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم)، الرشاشيات (الفطريات التي يمكن أن تسبب التهابات الرئة الخطيرة)، و هيليكوباكتر (وتسبب قرحة المعدة) .

5 انخفاض الوزن عند الولادة

تدخين الشيشة بين الأمهات الحوامل خطر على الطفل أيضا، لأن الطفل قد يواجه مشاكل نقص الوزن وصعوبة فى التنفس ، فالرضع المولودون للنساء اللاتي يدخن واحد أو أكثر من أنابيب المياه يوميا أثناء الحمل يكون لهن أوزان أقل للولادة (أقل من 3 أوقية على الأقل) من الأطفال المولودين لغير المدخنات، كما يزداد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

انخفاض وزن الطفل عند الولادة

6 خطر الشيشة على الأشخاص المحيطين بالمدخن
دخان الشيشة يشكل خطرا صحيا خطيرا لغير المدخنين خاصة أنه يحتوى على دخان ليس فقط من التبغ ولكن من مصدر الحرارة ( الفحم) المستخدم في الشيشة.

7 إدمان النيكوتين
تدخين الشيشة يقدم تقريبا نفس كمية النيكوتين كما تفعل السجائر، مما يؤدي إلى إدمان النيكوتين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: من شروط قبول التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة انزي بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.