الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 وصايا لدبلوماسي مبتدئ:مقالات توفيق بوعشرين

وصايا لدبلوماسي مبتدئ:مقالات توفيق بوعشرين

في الأسابيع المقبلة يحزم سفراء مغاربة
كثيرون حقائبهم للسفر إلى عواصم كثيرة، كبيرة وصغيرة، مؤثرة وأقل تأثيرا،

من أجل الدفاع عن الراية المغربية في الخارج في ظروف صعبة جدا. سيحملون معهم كل شيء يحتاجون إليه، لكنهم قد لا يحملون ثقافة الدبلوماسي، خاصة أن جلهم لم يمارس هذه المهنة بل سمع عنها فقط. فإذا كان الدبلوماسي الأول في المغرب،

وزير الخارجية والتعاون، يرتكب أخطاء كثيرة في عمله و«يفعفع» دبلوماسية البلاد المحافظة، فما بالك بسفراء بعضهم لم يتقلد في كل حياته مهمة تمثيل بلده ولا شعبه. إليكم بعض وصايا إنجلترا لسفرائها، جمعتها من عدة قراءات ومطالعات، قد تصلح للتفكير في مهمة الدبلوماسي الصعبة للغاية.
«إذا حدثت مشكلة فعالجها بالاتصال».. أول ما يتعلمه الدبلوماسي البريطاني قبل أن يسافر لتمثيل بلده في الخارج. الدرس الثاني: تحدث مع الجميع ولا تترك الآخرين يتعرفون عليك. عرف بنفسك حتى دون أن تطلب شيئا، فأنت لا تعرف متى تحتاج إلى مخاطبك. الدرس الثالث: لا تترك أعداءك كتلة واحدة في مواجهتك، فرق بينهم تسد أنت. الدرس الرابع: لا تثق في كل ما تسمعه، من أصدقائك قبل أعدائك. أبق عينيك مفتوحتين على الأفعال لا الأقوال. الدرس الخامس: الدبلوماسي هو الجندي المجهول الذي لا تتحدث عنه كتب التاريخ، لهذا اعلم أنك خط الدفاع الأول عن مصلحة بلدك، وأن العسكريين هم خط الدفاع الأخير، لهذا لا تجعلهم يحركون السفن الحربية والمدافع والبنادق والطائرات، تحرك أنت واتركهم خلف ظهرك. بالمفاوضات والاتفاقات والتفاهمات تستطيع أن تحقق مكاسب كثيرة قد لا يحققها جنرالات الحروب وساسة الحكومات. الدرس السادس: لا يوجد أعداء دائمون ولا أصدقاء دائمون، هناك فقط مصلحة دائمة، لهذا اعرف مصلحة بلدك كل صباح، وقس اتجاهات الريح أينما كنت على ترمومتر بلدك أولا، وأصدقائها ثانيا. الدرس السابع: لا تكذب حتى لا تفرط في مصداقيتك، لكن لا تقل الحقيقة كاملة.. ركز على الجوانب التي تخدمك وتخدم بلدك، وغض الطرف عن الجوانب التي لا تخدمك. كن ذكيا وماكرا وحذرا، ولا تتوقف عن البحث عن الوسائل التي توصلك إلى هدفك. الدرس الثامن: تحتاج إلى مهارات كثيرة لإقناع حكومة البلد الذي تشتغل فيه، كما تحتاج إلى مهارات أكثر لإقناع حكومة بلدك باتخاذ قرارات تراها مناسبة، أو الامتناع عن قرارات تراها سيئة.. أنت دبلوماسي في الاتجاهين لخدمة هدف واحد. الدرس التاسع: أسوأ سفير هو الذي يبلغ وزير خارجيته بما يريد سماعه، ويتجنب ذكر الأشياء التي تقلق حكومة بلاده. الدرس العاشر: التقاليد والأعراف والبرتوكولات الدبلوماسية ليست أمورا شكلية في عمل السفير.. إنها جزء من جوهر عمله، لهذا يجب أن يحرص عليها، وأن يكون في مستوى تمثيل بلده في اللباس والطعام وطريقة الحديث وأسلوب تبليغ الرسائل وتقنية التفاوض، فالسفير لا يمثل نفسه بل يمثل بلاده وحضارتها وتاريخها وثقافتها. الدرس الحادي عشر: سلاح الدبلوماسي ثلاث أدوات؛ إتقان لغة البلد الذي يشتغل فيه، ولباسه الأنيق، وثقافته الواسعة. الدرس الثاني عشر: على الدبلوماسي أن يحذر ثلاثة أشياء: الخمر والنساء والمال. عليه أن يبقي مسافة كافية إزاء هذه الإغراءات وهو في سفارة بلاده حتى لا يدخل منها أعداؤه للإضرار بمصالح بلده. الدرس الثالث عشر: في الدبلوماسية، كما في التجارة، أفضل الصفقات وأفضل العلاقات وأفضل المعلومات هي التي تكون حول مائدة طعام أو في قاعة حفلات، حيث يسود الارتخاء والارتياح، وتحل الكثير من عقد الألسن والنفوس. الدرس الرابع عشر: أشعر محاوريك بأهميتهم مهما كانوا صغارا، فأنت لا تؤدي عن ذلك ضريبة، ولا تفترض في الآخرين الغباء، بل تعامل معهم دائما بحيطة وحذر، وابذل مجهودا لتجعل مصالح بلادك ومصالحهم شيئا واحدا، واشرح لهم أن ما يضرك يضرهم حتى وإن لم يشعروا بذلك. الدرس الخامس عشر: على الدبلوماسي أن يتصرف كإطفائي يحتاج إليه الناس أكثر عندما تشتعل النار في البيت، وكذلك الدبلوماسي عليه أن يخفض حرارة التوتر بين بلده والدولة التي يشتغل فيها مهما كانت مبررات النزاع لأن السلام والأمن والمصالح هي مقياس نجاحه.
قبل سنوات، اجتمع وزير خارجية سابق بجل سفراء المغرب بمقر الوزارة بالرباط، وفي حالة مكاشفة مع الذات قال لهم: «اسمحوا لي أيها السادة السفراء أن أقول لكم إننا نحتاج إلى إقناع بعضكم بمغربية الصحراء قبل أن نقنع العالم بذلك. هذا هو التفسير الذي توصلت إليه لفهم أسباب تقاعس بعض السفراء في الدفاع عن مغربية الصحراء». صدمت الجملة عقول السفراء الذين كانوا حاضرين في الاجتماع، لكن مع مرور الوقت تلاشى تأثير الصدمة، ورجع جل دبلوماسيينا إلى عاداتهم القديمة.. السفارة عندهم إما تقاعد منعم، أو «برستيج» يليق بالشخص وتاريخ عائلته، أو عقوبة إبعاد عن كعكة السلطة في الداخل. القلة القليلة هي التي تعتبر أنها في معركة حقيقية للدفاع عن مصالح بلدها.. معركة لا ينقصها إلا السلاح، أما الباقي فكله موجود.

عن انزي بريس

Check Also

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت تمّ يومه الثلاثاء 23 فبراير 2021 ، …

تيغمي:إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي

إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي أعطيت، اليوم الخميس، …

الدرك الملكي تیزنیت :یحقق في تسمیم ماشیة .. ھل تغیرت أسلحة ”الحرب والانتقام“ بین الساكنة والرحل

تجري مصالح المركز القضائي للدرك الملكي بتيزنيت، منذ يومين، أبحاثا لحل لغز نفوق قطيع من …

تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي

في هده الايام يتم تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي )) من 4 حلقات بالمحمدية لفائدة …

شكاوى من المخدرات بعد قتل الطفلة مريم??

معذرة إلى ربكم | الشيخ عمر أبو عمار :امام مالك ازدكو انزي ايكا

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

تحكي قصة ولوجها عالم اليوتوب

هزة أرضية بقوة4,1 درجة تضرب تركيا

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر سواحل ولاية موغلا جنوب غربي تركيا.وذكرت …

مّالين الحوانت فُسيفساء البُنيان المهجور

في قصة من نفائس تراثنا الشفاهي، مَضمونُها عبرة بليغة، كان الوالد رحمة الله عليه يكررها …

مشروع قانون

مشروع قانون يمنح الجنسية الأمريكية لـ11 مليون مهاجر غير نظامي

قدم الديمقراطيون، الخميس، إلى الكونغرس الأمريكي مشروع قانون طموحا لإصلاح نظام الهجرة بدعم من جو …

جامعة محمد السادس تطلق أكبر مركز بيانات بإفريقيا

جامعة محمد السادس تطلق أكبر مركز بيانات بإفريقيا

شبهة الابتزاز تطيح بحارس أمن

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش،الخميس، بحثا تمهيديا مع حارس أمن يعمل بالهيئة الحضرية …

جثة شخص

عثر عمال، زوال اليوم على جثة شخص بنواحي اشتوكة آيت باها

عثر عمال، زوال الجمعة، على جثة شخص في درجة متقدمة من التحلل وسط حوض مائي …

ينتحر شنقا

وضع شاب، مساء اليوم بالانتحار شنقا بجماعة امطالسة

وضع شاب، مساء الجمعة، حدا لحياته بدوار أولاد موسى بجماعة امطالسة التابعة ترابيا لإقليم الدريوش.وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *