الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 عناوين الصحف اليوم الخميس

عناوين الصحف اليوم الخميس

.                  مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من”الصباح” التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يرفض استوزار نصف أعضاء من وصلوا إلى الحكومة السابقة باسم “البيجيدي”، كما يتجه إلى اقتراح ثلاث نساء من العدالة والتنمية، وذلك حتى يتجاوز خطأ وانتقادات التجربة الأولى التي اقترح فيها فقط بسيمة الحقاوي، بالإضافة إلى أسماء من خارج الحزب. كما تروج إمكانية استوزار نجيب الوزاني، الفاقد للشرعية الانتخابية، وسمير عبد المولى .. وفقا لما كتبته “الصباح”.

وعلى صعيد آخر، كتب الاصدار نفسه، أن مصالح الأمن بالبيضاء فتحت تحقيقا في حادث رشق مختل عقليا للموكب الملكي بشارع 10 مارس، بحي لالة مريم بعمالة مولاي رشيد، بثلاث قنينات زجاجية، اضطر معها الموكب إلى تخفيف السرعة تفاديا لشظايا الزجاج، قبل أن يواصل مساره إلى القصر الملكي بمرس السلطان. ووفق المادة ذاتها، فإن غضبة ملكية أخضعت مسؤولين أمنيين للتحقيق لتحديد المسؤوليات، قبل اتخاذ العقوبات التأديبية في حق المتورطين منهم.

وأفادت “الصباح” بأن أعضاء من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب كشفوا أن ميناء الداخلة أصبح معبرا آمنا لكل أنواع المخدرات من وإلى أرض الوطن، متهمين السلطات المحلية والأمنية والعسكرية بالتواطؤ مع مافيا التهريب. بالمقابل اتهم الوالي لامين بن عمر وينجا الخطاط، في تصريح للجريدة، برلمانيا ورئيس جماعة بأنهما اختلقا هذه الزوبعة من أجل التأثير على ملف الطعن في انتخابه على رأس الجهة، مستدلا على ذلك بأن ترويج هذه الأكاذيب وتسريب تسجيلات مصورة لما وقع في جلسة المجلس يأتي أياما قليلة قبل موعد جلسة الاستئناف في الدعوى المرفوعة ضده المقررة في 26 من الشهر الجاري باستئنافية مراكش.

أما “المساء” فقد كتبت أن الأمم المتحدة أعلنت أنها ستقوم بمراقبة وتقييم مدى احترام المغرب لحقوق الإنسان في شقيها السياسي والمدني، وذلك على امتداد يومي 24 و25 أكتوبر الجاري. وستهم المراقبة مدى احترام المغرب وتنفيذه لمقتضيات وبنود العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي سبق له أن وقّع عليه، إلى جانب مجموعة من الدول الأخرى، وستشمل الحق في الحياة وحرية الدين وحرية التعبير وحرية التجمع السلمي.

ونشرت الجريدة نفسها أن شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء في حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، قررت الاستقالة من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي كانت تشتغل به مهندسة في قطاع الماء، لتلتحق بإحدى المؤسسات في القطاع الخاص. وهو القرار الذي ينتظر أن تفعله بعد تشكيل الحكومة المقبلة، فيما يسود الغموض حول الوجوه التي ستدخل حكومة بنكيران باسم حزب “الكتاب”، رغم أن مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة أصبحت محسومة لدى رفاق نبيل بنعبد الله.

ونقرأ باليومية عينها أن ملفا يتابع فيه محافظ وموثق وصاحب مصحة خاصة تم تأجيله خمس سنوات دون النطق بالحكم فيه، دون أن تعرف الأسباب الحقيقية وراء قرارات الرؤساء الذين تعاقبوا على الملف، والذين أحيل بعضهم على التقاعد دون النطق بحكم في حق المتهمين الذين يعتبرون في خانة المعتقلين الاحتياطيين بالمركب السجني عكاشة بمدينة الدار البيضاء.

أما “الأخبار” فنشرت أن ضغوطات إعلامية وحقوقية تمارس بغية التأثير على القضاء لإطلاق سراح المتهم الرئيسي في النصب ضمن مشروع سياحي بضواحي مدينة طنجة، وهو الملف الذي سبق أن وجهت وزارة الداخلية مراسلة بشأنه إلى وزارة العدل والحريات لدفع النيابة العامة بالمدينة قصد توقيف المتهم نتيجة احتجاجات نفذها عدد من المغاربة والبريطانيين أمام السفارة المغربية بلندن.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، التقى قبل اجتماع اللجنة التنفيذية عددا من رموز الحزب، مثل امحمد بوستة وامحمد الدويري وعبد الواحد الفاسي، لاستشارتهم حول الموقف الملائم لحزب الاستقلال إزاء المشاركة في حكومة بنكيران. خلاصة أراء هؤلاء مفادها أن الموقع المناسب لـ”حزب الميزان” في الظروف الحالية هو أن يكون إلى جانب العدالة والتنمية في الحكومة. كما نصح هؤلاء الرموز شباط بالحرص على اصطحاب فريق من الحكماء خلال زيارته لبنكيران لإجراء مشاورات حول التحالف الحكومي.

وجاء بالمنبر الورقي نفسه أن ملف “خدام الدولة” أمام القضاء؛ إذ رفعت جمعية حقوقية دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بالرباط تطالب فيها بإلغاء قرار تفويت عقار من ملك الدولة إلى والي الرباط، عبد الواحد لفتيت. وأضافت “أخبار اليوم” أن الجمعية المغربية لمحاربة الفساد عرضت على الوالي، عبر عون قضائي، شراء العقار منه بـ10 أضعاف المبلغ الذي اشتراه به من الدولة، لكن المحكمة الإدارية بالرباط قضت يوم 7 أكتوبر بعدم قبول الطلب. وفي الصدد ذاته، ورد أن المحامي سعد السهلي فوجئ بتنصيب الوكالة القضائية للمملكة، التابعة لوزارة المالية، نفسها طرفا في هذا الملف؛ إذ قال: “إن الوكالة القضائية لا تمثل الدولة وإنما تدافع عن المصلحة، ونحن نتساءل أين مصلحتها في الدفاع عن عبد الواحد لفتيت، في حين طلبت الجمعية الحصول على الأرض بمبلغ كبير”.

 

 

فاطمة الزهراء صدور

عن انزي بريس

Check Also

منافسات دوري أبطال إفريقيا.

منحة مالية تحفز قلوب الصنوبر..لهزم الوداد

تعهد كوفي أكبالو، قائد الحزب الليبرالي الغاني، بصرف منحة مالية لفائدة لاعبي نادي “قلوب الصنوبر”، …

إحباط محاولتين للهجرة السرية إلى جزر الكناري

العيون:إحباط محاولتين للهجرة السرية نحو جزر الكناري.

تمكنت السلطات والمصالح الأمنية بجهة العيون الساقية الحمراء من إحباط محاولتين للهجرة السرية نحو جزر …

تفكيك عصابة تروج أقراص تستعمل من لدن النساء الراغبات في الإجهاض

فإن سرية 2 مارس فككت عصابة مكونة من خمسة أشخاص، يعملون على ترويج أقراص طبية …

مباراة غينيا لم تكن سهلة وواجهنا منتخبا عنيدا

عبر سليم أملاح، لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، عن سعادته بتحقيق «الأسود» نتيجة الانتصار …

الأغلبية بمجلس النواب تشيد بالبرنامج الحكومي وتصوت لصالحه

أشادت فرق الأغلبية بمجلس النواب بمشروع البرنامج الحكومي، الذي عرضه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الإثنين …

الأمن يحبط بيع صواعق كهربائية عبر الأنترنيت

أفلحت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن سطات، الاثنين، في إحباط محاولة ترويج 27 صاعقا …

طبيب يتقدم سبعة متورطين في ممارسة الإجهاض

فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال …

إيقاف متورطين في سرقة سلاح شرطي بأكادير

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة …

الأشخاص المصابين بالسكري ليسوا أكثر عرضة للوفاة بسبب كوفيد-19

كشفت، دراسة لجامعة كيب تاون، أمس الثلاثاء، أن المصابين بالسكري ليسوا أكثر عرضة للوفاة بسبب …

الجزائر: السجن النافذ لوزير عدل سابق

قضت محكمة الجنايات الابتدائية “الدار البيضاء” بالجزائر، مساء أمس،بحبس وزير العدل الأسبق الطيب لوح 6 …

مدينة تمارة:العثور على جثة مواطنة فرنسية داخل مسكنها

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح اليوم …

فشل خطة إرهابية وشيكة بعد تفكيك خلية إرهابية نشطة بطنجة

هزم المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (BCIJ) ، بناءً على معلومات دقيقة قدمتها المديرية العامة للمراقبة …

شرح سبب توقف تطبيقات فيسبوك وواتساب

فيديو: إنها ذكية جدًا لكنه كان أذكى منهم

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينهي بنجاح تجارب تشغيل المحطة الشمسية الفوطوفولطية بأرفود

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *