الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 التطبيقات و الواتساب التواصل يؤثر على أداء “اتصالات المغرب

التطبيقات و الواتساب التواصل يؤثر على أداء “اتصالات المغرب

كشفت البيانات المالية لمجموعة اتصالات المغرب، التي نشرتها برسم الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، أن رقم المعاملات الموحد للمجموعة، عرف خلال الفترة ذاتها تراجعا بنسبة 2.3 في المائة، إلى نهاية شهر شتنبر الماضي، حيث بلغ 26 مليارا و20 مليون درهم، مقابل 26 مليارا و674 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأرجعت معطيات اتصالات المغرب هذا التراجع، إلى التحرير الذي شمل الاتصالات عبر “IP”، من خلال تطبيقات التواصل على الأنترنت منذ نونبر 2016، تاريخ رفع الحظر عن استعمالها، زيادة على الانخفاض الذي لحق أسعار الاتصالات بالمغرب وكذا بالفروع الإفريقية، في وقت عرفت إيرادات الخدمات الصادرة نموا بنسبة 20.3 في المائة، بفضل الارتفاع المسجل على مستوى حظيرة الزبناء، والارتفاع المسجل في استعمال البيانات.

وقال عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، في تعليق له على هذا الأداء، إن نتائج الفصل الثالث للمجموعة، تؤكد تحسن المؤشرات التي تم تسجيلها طيلة النصف الأول من السنة الجارية، كما تؤكد الاختيارات الاستراتيجية للمجموعة والمتعلقة بالنمو على المستوى الدولي، وتسريع التغطية بالشبكة ذات الصبيب العالي في فرع الهاتف النقال والثابت، وذلك لمواكبة الاستعمالات المتزايدة للبيانات.

وأضاف أن تنزيل مخطط الاستثمارات وتحديث الفروع الجديدة بإفريقيا، ما زال متواصلا، مشيرا إلى أنه بدأ يعطي ثماره على مستوى النمو والمساهمة في تحسين أداء المجموعة.

وأوضحت المعطيات التي كشفت عنها المجموعة، أن حظيرة الزبناء سجلت نموا بنسبة 7.7 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، لتتجاوز 56 مليون زبون، ويعود هذا النمو إلى الارتفاع الذي عرفته حظيرة زبناء الهاتف النقال بالنيجر والطوغو والكوت ديفوار، وكذا إلى النمو المدعم لحظائر الصبيب العالي للهاتف الثابت والنقال بالمغرب.

من جهتها، سجلت النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة، ارتفاعا بلغ 4 ملايير و482 مليون درهم، بنمو قدره 4.2 في المائة، وذلك بفعل الارتفاع القوي للنتائج الصافية للأنشطة الدولية للمجموعة، مستفيدة من هيكلة الفرع الجديد “مووف” الذي حقق نتائج إيجابية.

كما سجل معدل هامش “ايبيتدا”، الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك، ارتفاعا بنحو 1.3 نقاط، ليصل إلى 50 في المائة. وعلى مستوى النتائج التشغيلية للمجموعة، فقد بلغت 12 مليارا و690 مليون درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 0.2 في المائة.

على صعيد متصل، بلغت عائدات أنشطة المجموعة بالمغرب 15 مليارا و 316 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بحيث طبعها انخفاض بلغ قدره 5.6 في المائة.

في المقابل، عرفت أنشطة المجموعة الدولية، ارتفاعا بنسبة قدرها 1.1 في المائة، حيث بلغت 11 مليارا و616 مليون درهم، وبلغت مساهمة الأنشطة الدولية في رقم معاملات المجموعة ما يناهز 11 في المائة، كما بلغت مساهمة هذه الفروع الدولية للمجموعة في نمو الـ” ايبيتدا” 42 في المائة.

وتتوقع المجموعة أن يعرف رقم المعاملات مع نهاية السنة الجارية، انخفاضا بفعل الإجراءات الجديدة الخاصة بتقنين سوق الاتصالات، والاستقرار الذي سيعرفه الـ”ايبيتدا”.

وكانت نتائج عمليات مجموعة اتصالات المغرب، ناهزت 16.91 مليار درهم عند نهاية عام 2016، بارتفاع قدره 1 في المائة، وهو نمو يرجع إلى ارتفاع نتائج العمليات على المستوى الدولي بنسبة 5 في المائة، بما غطى التراجع المسجل على الصعيد المحلي بـ 1.3 في المائة.

وحسب بيانات السنة الماضية، فقد ظل هامش نتائج عمليات المجموعة مرتفعا بـ 48 في المائة، على الرغم من التراجع الخفيف بـ 0.7 نقطة على أساس مقارن.

وبالنسبة إلى النتيجة العملية، المعززة للمجموعة، فقد بلغت أزيد من 10.45 مليار درهم عند نهاية عام 2016، بنمو قدره 1.2 في المائة مقارنة مع 2015 (زائد 1.7 في المائة على أساس مقارن)، بعد إدماج مخصصات إعادة الهيكلة، البالغة 255 مليون درهم، والتي أعقبت إطلاق مخطط المغادرة الطوعية في المغرب في دجنبر من سنة 2016

 

alyaoum24

عن انزي بريس

Check Also

سبعة أعشاب طبيعية تخفف أضرار التدخين +شرح

أضرار التدخين

وطنية“الداخلية” تفسح المجال أمام مستغلي المأذونيات لإنشاء شركات خاصة وتوظيف السائقين المهنيين

“الداخلية” تفسح المجال أمام مستغلي المأذونيات لإنشاء شركات خاصة وتوظيف السائقين المهنيين – TIZNIT37 فسحت …

تيزنيت: العثور على جثة ثلاثيني بمدينة تيزنيت

عُثر، صباح اليوم الجمعة، على جثة هامدة تعود لشخص ثلاثيني وهي ملقاة بإحدى البقع الأرضية …

زيادة في أسعار زيوت المائدة وزيادة أخرى في سعر الدقيق

عرفت أسعار الزيوت النباتية بالمغرب،ارتفاعا كبيرا في أقل من شهر، حيث ارتفع ثمنها بـ10 دراهم …

389 مستفيدًا من نظارات طبية بأيت أحمد

389 مستفيدًا من نظارات طبية بأيت أحمد نظمت جمعية إمزي للتنمية والتعاون الاجتماعي رفقة شركائها، …

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت تمّ يومه الثلاثاء 23 فبراير 2021 ، …

تيغمي:إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي

إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي أعطيت، اليوم الخميس، …

الدرك الملكي تیزنیت :یحقق في تسمیم ماشیة .. ھل تغیرت أسلحة ”الحرب والانتقام“ بین الساكنة والرحل

تجري مصالح المركز القضائي للدرك الملكي بتيزنيت، منذ يومين، أبحاثا لحل لغز نفوق قطيع من …

تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي

في هده الايام يتم تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي )) من 4 حلقات بالمحمدية لفائدة …

شكاوى من المخدرات بعد قتل الطفلة مريم??

معذرة إلى ربكم | الشيخ عمر أبو عمار :امام مالك ازدكو انزي ايكا

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

تحكي قصة ولوجها عالم اليوتوب

هزة أرضية بقوة4,1 درجة تضرب تركيا

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر سواحل ولاية موغلا جنوب غربي تركيا.وذكرت …

مّالين الحوانت فُسيفساء البُنيان المهجور

في قصة من نفائس تراثنا الشفاهي، مَضمونُها عبرة بليغة، كان الوالد رحمة الله عليه يكررها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *