الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 صحف الخميس:عم يطلق الرصاص على أبناء أخيه بسبب الميراث /تعزية إسبانيا في ضحايا “قطار الموت” تسبق المغرب

صحف الخميس:عم يطلق الرصاص على أبناء أخيه بسبب الميراث /تعزية إسبانيا في ضحايا “قطار الموت” تسبق المغرب

الصحيفة أن الحكومة الإسبانية عبرت عن أسفها للحادث

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس نبدؤها من “أخبار اليوم”،

التي ورد بها أن الحكومة الإسبانية سارعت، مباشرة بعد حادث قطار بوقنادل، إلى إصدار بلاغ تضامني مع القتلى وذويهم بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإسبانية)، في الوقت الذي لم تقدم الحكومة المغربية أي تعازٍ لضحايا فاجعة انحراف قطار بوقنادل، واكتفاء رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتغريدة محتشمة.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسبانية عبرت عن أسفها للحادث، الذي نجم عن خروج قطار عن مساره في محيط بوقنادل، مما تسبب في مقتل ستة أشخاص عل الأقل وعشرات الجرحى، وتقدمت بالتعازي لأسر الضحايا، معبرة باسم الشعب الإسباني عن حزنها ومواساتها وتضامنها مع سلطات وشعب المغرب.

وتحدثت اليومية ذاتها، في خبر آخر، عن الرواتب السخية التي يقدمها المغرب لأئمة سبتة ومليلية، مشيرة إلى معطيات كشفتها إحصائيات اسبانية تظهر حجم الفوارق بين الأجور والمكافآت التي يتقاضاها الأئمة والخطباء والمؤذنون في المغرب، وتلك التي يتلقاها نظراؤهم المغاربة في المدينتين المحتلتين.

وأردفت “أخبار اليوم” أن محمد علي، إمام مسجد بينزو بمدينة سبتة، قدم بعض الأرقام حول الأموال التي تصرفها وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربية لتدبير الحقل الديني في سبتة، إذ تدفع 5478 درهما (500 أورو) لكل إمام، فيما تدفع للمؤذن 3281 درهما (300 أورو).

وورد بـ “المساء” أن عناصر الجمارك والأمن بمطار محمد الخامس الدولي تلقت تعليمات من أجل فرض مراقبة استثنائية على مهربي الأموال، بعد توقيف مواطن كان في الطريق إلى تركيا ضبطت بحوزته مبالغ مالية كبيرة من الأورو والدولار وعملات أخرى.

وأضافت الجريدة أنه فرض على عناصر الأمن إجراء مراقبة يدوية، إضافة إلى المراقبة التي يخضع لها المسافرون عبر جهاز “السكانير”.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى إصابة 4 أشخاص في إطلاق نار من بندقية تقليدية من نوع “خماسية” بدوار أولاد اعكيل بقيادة مولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة.

ونسبة إلى مصدر طبي، تضيف الجريدة، فإن أربعة شبان ينتمون إلى عائلة واحدة تعرضوا لإصابات خطيرة نتيجة الطلقات النارية، التي وجهها إليهم عمهم، بعد نزاع حول أرض سلالية،

دفعت الطاقم الطبي إلى نقل أحدهم إلى المستشفى الجامعي بالرباط لإجراء عملية جراحية مستعجلة. ووفق “المساء”، فإن عناصر الدرك الملكي تمكنت من اعتقال الجاني وإحضاره إلى مركز الدرك للتحقيق معه فيما نسب إليه، تبعا لتعليمات الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن 92 بالمائة من الدواجن المستهلكة بالمغرب غير مراقبة، إذ كشفت الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن عن ارتفاع عدد “الرياشات” العشوائية غير الخاضعة للمراقبة الصحية البيطرية إلى أكثر من 13 ألفا و900 “رياشة”، بعد أن كان عددها في حدود 8 آلاف سنة 2007، حسب آخر إحصائيات وزارة الداخلية.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن الجزائر أعلنت موافقتها على الحضور إلى محادثات جنيف شهر دجنبر المقبل، بعد أسابيع من دعوة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، فيما أكد مصدر رسمي أن جميع الأطراف وافقت على المشاركة في المحادثات.

وأضاف الخبر أن الجزائر بررت موافقتها على الحضور إلى جنيف بكونها بلدا مجاورا. وفيما لم يخرج بعد رد رسمي من موريتانيا، أكد مصدر من الأمم المتحدة أن جميع الأطراف أعطت موافقتها على الحضور إلى جنيف.

وفي خبر آخر كتبت “المساء” أن الاتجار في المخدرات يقود موظفين بمستشفى عمومي بالبيضاء إلى السجن، ويتعلق الأمر بموظف يعتبر المتهم الرئيسي الذي تم توقيفه في حالة تلبس بحيازة كمية مهمة من مخدر الشيرا، فيما تم تعقب موظفة أخرى تعمل داخل المستشفى نفسه، حيث تبين أنها تشارك زميلها في عملية ترويج السموم خارج المؤسسة الاستشفائية المعنية.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي اهتمت بحادث العثور على محفظة بالباب الخلفي لمحكمة الاستئناف بمدينة تطوان، كانت تضم مبالغ مالية كبيرة جدا، وملفات مختلفة، مشيرة إلى أن المصالح الأمنية عاينت محتوياتها، قبل ن تسلمها إلى مسؤول رفيع بالمحكمة ذاتها، ادعى أنها ملكه. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن تحقيقا فتح لمعرفة مصدر المحفظة الغامضة ومن صاحبها ومن الذي أخفاها هناك، قبل أن يتوقف التحقيق سريعا.

وتطرقت “الأحداث المغربية”، أيضا، إلى عزل أصغر رئيسة جماعة، إكرام بوعبيد، خلال اجتماع دورة أكتوبر الجاري، حيث صادق 12 مستشارا من أصل 15 مستشارا على مقرر العزل،

الذي أحيل على عامل الإقليم من أجل رفعه إلى المحكمة الادارية.

ووفق المنبر ذاته، فإن الرئيسة المنتمية إلى حزب الجبهة الديمقراطية كانت قد أدرجت نقطتين ضمن جدول أكتوبر، حيث تم رفض النقطة الأولى المتعلقة بتوزيع المنح من طرف 12 عضوا مقابل 3 أعضاء. وبعد ذلك أقدمت الرئيسة على رفع الجلسة والانسحاب دون الخوض في النقطة الثانية المتعلقة بملتمس طلب استقالتها، وهو ما دفع قائد قيادة مليلة إلى الدفع بترؤس الدورة من طرف النائب الأول للرئيسة، وتمت المصادقة على مقرر العزل .

وإلى “الاتحاد الاشتراكي”،

التي أفادت أن فرنسا أشادت بموافقة السلطات المغربية على ترحيل مواطنها، طوما غالاي، لقضاء ما تبقى من عقوبته السجنية ببلاده. وحسب الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية بالنيابة، فإن هذا القرار تم وفق المساطر المعمول بها بالبلدين، ويبرهن على مرونة وسلاسة التعاون القضائي، تنفيذا لمقتضيات الاتفاقية الثنائية حول الترحيل الموقعة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

وعلاقة بحادث قطار بوقنادل أوردت “الأحداث المغربية” أنه يجري الاستماع إلى كبار المسؤولين بالمكتب الوطني للسكك الحديدية. ورجح مصدر الجريدة أن تمتد التحقيقات إلى وزارة النقل والتجهيز المشرفة على القطاع.

ونختم بـ”العلم” التي نشرت أن سيدة حاملا تبلغ من العمر 31 سنة لقيت مصرعها بقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي بأزيلال يوم الثلاثاء الماضي. وحسب مصادر من عائلة الضحية،

فإن السيدة ولجت القسم المذكور حوالي الساعة الثالثة زوالا من يوم الاثنين على متن سيارة إسعاف قصد توليدها، لكنها بقيت تصارع ألم المخاض مدة تزيد عن 12 ساعة قبل أن تضع مولودتها وتسلم الروح لبارئها. وأكد زوج الهالكة، تضيف الجريدة، أن زوجته خضعت لعملية جراحية وتوفيت نتيجة نزيف حاد.

عن انزي بريس

Check Also

سبعة أعشاب طبيعية تخفف أضرار التدخين +شرح

أضرار التدخين

وطنية“الداخلية” تفسح المجال أمام مستغلي المأذونيات لإنشاء شركات خاصة وتوظيف السائقين المهنيين

“الداخلية” تفسح المجال أمام مستغلي المأذونيات لإنشاء شركات خاصة وتوظيف السائقين المهنيين – TIZNIT37 فسحت …

تيزنيت: العثور على جثة ثلاثيني بمدينة تيزنيت

عُثر، صباح اليوم الجمعة، على جثة هامدة تعود لشخص ثلاثيني وهي ملقاة بإحدى البقع الأرضية …

زيادة في أسعار زيوت المائدة وزيادة أخرى في سعر الدقيق

عرفت أسعار الزيوت النباتية بالمغرب،ارتفاعا كبيرا في أقل من شهر، حيث ارتفع ثمنها بـ10 دراهم …

389 مستفيدًا من نظارات طبية بأيت أحمد

389 مستفيدًا من نظارات طبية بأيت أحمد نظمت جمعية إمزي للتنمية والتعاون الاجتماعي رفقة شركائها، …

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت

توزيع لوازم مدرسية على مؤسساتٍ تعليميةٍ بمديرية تيزنيت تمّ يومه الثلاثاء 23 فبراير 2021 ، …

تيغمي:إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي

إطلاق أشغال الطريق الرابطة بين ط. ج. 104 ودوار إقلالن بجماعة تيغمي أعطيت، اليوم الخميس، …

الدرك الملكي تیزنیت :یحقق في تسمیم ماشیة .. ھل تغیرت أسلحة ”الحرب والانتقام“ بین الساكنة والرحل

تجري مصالح المركز القضائي للدرك الملكي بتيزنيت، منذ يومين، أبحاثا لحل لغز نفوق قطيع من …

تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي

في هده الايام يتم تصوير السلسلة الامازيغية ((سامحيي ايلي )) من 4 حلقات بالمحمدية لفائدة …

شكاوى من المخدرات بعد قتل الطفلة مريم??

معذرة إلى ربكم | الشيخ عمر أبو عمار :امام مالك ازدكو انزي ايكا

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

صحفيون و مراسلون جهة الشرق يقفون أمام قنصلية الجزائر

تحكي قصة ولوجها عالم اليوتوب

هزة أرضية بقوة4,1 درجة تضرب تركيا

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر سواحل ولاية موغلا جنوب غربي تركيا.وذكرت …

مّالين الحوانت فُسيفساء البُنيان المهجور

في قصة من نفائس تراثنا الشفاهي، مَضمونُها عبرة بليغة، كان الوالد رحمة الله عليه يكررها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *