الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 صحف الجمعة:إطلاق مرحلة جديدة من عمليات خوصصة مؤسسات عمومية /40مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، و

صحف الجمعة:إطلاق مرحلة جديدة من عمليات خوصصة مؤسسات عمومية /40مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، و

جولة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن الخوف أصبح يدب في نفوس مستعملي القطارات بعد استئناف حركتها، مشيرة إلى أن تعليمات صدرت إلى مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية بضرورة التأكد من أدق التفاصيل المرتبطة بالسلامة وأمن القطارات قبل إعطاء الضوء الأخضر لانطلاقتها من جديد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن تقارير تم رفعها بشأن الإجراءات التي تم تنزيلها على الأرض، قبل اتخاذ قرار استئناف حركة القطارات على مستوى هذا المحور.

وأضافت “المساء” أن التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى مستخدمي المكتب الوطني للسكك الحديدية أربكت مسؤولي المؤسسة في ظل ما تسرب من معلومات تتحدث عن وجود عطب بمحور السكك في بوقنادل، وهو العطب الذي قام هؤلاء المستخدمون بإبلاغه لمسؤولي المؤسسة منذ أيام.

وأورد المنبر الإخباري نفسه أن الحكومة تستعد لخوصصة مقاولات عمومية بهدف الرفع من الموارد المالية للدولة، والتخفيف من عبء بعض القطاعات، التي أضحت تستنزف المالية العمومية دون أن تكون لها مردودية مرتفعة.

ووفق “المساء”، فإن إطلاق مرحلة جديدة من عمليات الخوصصة تم التوافق حوله بين مكونات الحكومة منذ شهور عدة، حيث سبق لوزير الاقتصاد والمالية الأسبق، محمد بوسعيد، أن دافع عن هذا التوجه من أجل ضمان انسحاب الدولة من الأنشطة التي يمكن أن يضطلع بها القطاع الخاص، وحتى تركز المقاولات والمؤسسات العمومية على مهامها الأساسية، وتترك للقطاع الخاص التدخل في المجالات الأخرى.

وأفادت “المساء”، كذلك، أن الجيش الإسباني يقود حملة ضد تهريب الحشيش المغربي في الزوارق الترفيهية، إذ أسقطت عملية أمنية مشتركة لعدد من الأجهزة الأمنية الإسبانية أسماء كبيرة في عالم تهريب الحشيش المغربي إلى إسبانيا، ضمن حملة إسبانية كبيرة على تهريب الحشيش المغربي في قوارب الترفيه، فيما عاد الجدل من جديد إلى البرلمان الإسباني بخصوص تجريم القنب الهندي وزراعته.

وحسب الأجهزة الأمنية، مكنت العملية من إيقاف أحد قادة عصابة “لوس كاستانييتاس” المشهورة، الذي عاد قبل بضعة أسابيع إلى الأضواء بعد ظهوره في فيديو موسيقي.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن إسبانيا تدعو إلى إنصاف المغرب، إذ دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوروبي لفائدة المغرب من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وذكرت المادة الخبرية ذاتها أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية أكد أمام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوروبي في البرلمان الإسباني أن المغرب لا يعامل معاملة جيدة بالنسبة إلى المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوروبي لفائدته من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية.

وجاء في المنبر الإعلامي ذاته أن 40 مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، إذ دخلت هاته الأخيرة على خط قضية مهربي الأموال، بانتصابها طرفا مدنيا باسم إدارة الضرائب في ملف الشركات الوهمية المملوكة لبرلماني سابق في حزب الأصالة والمعاصرة، الذي سبق له أن مثل دائرة عين الشق بالدار البيضاء بالمجلس التشريعي، والموجود حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة بالبيضاء.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن التحقيقات مع المتهم والمتعاملين معه كشفت عن مستجدات عديدة بالنظر إلى حجم المبالغ التي حرمت منها خزينة الدولة، جراء تعاملات مشبوهة قام بها العقل المدبر للشبكة من أجل تهريب العملة الصعبة إلى تركيا.

أما “أخبار اليوم” فذكرت أن دعم الجالية الريفية المقيمة بالديار الأوروبية لحراك الريف والمعتقلين لا يقتصر على ما هو سياسي وحقوقي، بل يتعداه إلى تقديم الدعم المادي لأسر المعتقلين المعوزة، التي تعيش وضعية هشاشة، إلى جانب التفكير في الإسهام في تمويل مشاريع اقتصادية صغيرة تلائم طبيعة منطقة الريف، لكن لم تكشف الطريقة التي ستمول بها هذه المشاريع، لا سيما في ظل حساسية الدولة المغربية من الدعم السياسي والحقوقي للجالية الريفية بأوروبا لنشطاء حراك الريف.

ونختم من “العلم”، الي كتبت أن صيدليات المغرب تبيع مجموعة أدوية من بين 11 دواء مضادا للرشح والزكام منعتها الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية منذ 8، وعلى رأس هذه الأدوية التي صنفتها فرنسا في خانة الممنوع من البيع: dolirhume، humex،nurofen، dolirhume pro،fervex،rinodvil، rhumagrip،buslovon ، muxol، colludol، neocodion، بالنظر إلى أعراضها الجانبية الخطيرة، التي قد تصل إلى السكتة الدماغية، والتي تتمثل في ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، واضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرها. هسبريس

عن انزي بريس

anzipress.net

طبيب يشتكي تهجم زملائه بسبب خفض تكلفة الكشف مقابل 70 درهم

حصلت “فبراير” على تسجيلات صوتية توصل بها الدكتور جماح محمد، الذي بادر إلى خفض قيمة …

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة- الدورة الأولى لمهرجان تاسكوين من 22 إلى 24 اكتوبر2021، بمدينة تارودانت

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة- الدورة الأولى لمهرجان تاسكوين من 22 إلى …

أعضاء المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية يساندون مبادرة “سنواصل الطريق” المُطَالِبَة باستقالة : نبيل بنعبد الله

أكد أعضاء المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية، في بيان لهم توصلت “OUJDA7” بنسخة منه، أن الحزب …

+ فيديو: شراكة فنيّة بين “يونيفرسال أرابيك ميوزيك” و”مهرجان الجونة السينمائيّ” بدورته الخامسة

“جوّ البنات” الأغنية الرسميّة لمهرجان الجونة السينمائيّ تجمع محمّد رمضان وRed One ونعمان بلعياشي من …

زازا شو تكشف عن تفاصيل جديدة خلال برنامج هل تجرؤ مع رجاء قصابني

أفصحت الفنانة التونسية زازا شو عن العديد من الخبايا التي تخصها، من خلال مرورها على …

بمشاركة نجوم هوليوود .. سيف عريبي يطلق برومو “باشا” من الجونة كأول فيلم عالمي يإنتاج عربي وبطولة فنان مصري شهير

في مفاجأة من العيار الثقيل يخوض المنتج العربي العالمي سيف عريبي تجربة سينمائية ضخمة من …

برعاية جامعة الدول العربية واتحاد الغرف العربية واليونيدو وغرفة البحرين الأكاديمية العربية تعلن تفاصيل مسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار,فتح باب التقديم لطلاب الجامعات العربية حتى منتصف يناير 2022

الأكاديمية العربية الداعم للشباب وطلاب الجامعات العربية

شابة بغات شاب بجنون وحملات منو ونكرها

السلطات بيروت تعلن إلقاء القبض على 19 شخصا “ثبت تورطهم” في الأحداث

أعلنت الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام في لبنان غداة الاشتباكات الدامية التي شهدتها بيروت الخميس، إلقاء …

الحكم بالسجن سنتين على سعيد بوتفليقة بتهمة “عرقلة سير

قضت محكمة الجنايات بالعاصمة الجزائرية مساء الثلاثاء بسجن سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الراحل عبد العزيز …

منافسات دوري أبطال إفريقيا.

منحة مالية تحفز قلوب الصنوبر..لهزم الوداد

تعهد كوفي أكبالو، قائد الحزب الليبرالي الغاني، بصرف منحة مالية لفائدة لاعبي نادي “قلوب الصنوبر”، …

إحباط محاولتين للهجرة السرية إلى جزر الكناري

العيون:إحباط محاولتين للهجرة السرية نحو جزر الكناري.

تمكنت السلطات والمصالح الأمنية بجهة العيون الساقية الحمراء من إحباط محاولتين للهجرة السرية نحو جزر …

تفكيك عصابة تروج أقراص تستعمل من لدن النساء الراغبات في الإجهاض

فإن سرية 2 مارس فككت عصابة مكونة من خمسة أشخاص، يعملون على ترويج أقراص طبية …

مباراة غينيا لم تكن سهلة وواجهنا منتخبا عنيدا

عبر سليم أملاح، لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، عن سعادته بتحقيق «الأسود» نتيجة الانتصار …

الأغلبية بمجلس النواب تشيد بالبرنامج الحكومي وتصوت لصالحه

أشادت فرق الأغلبية بمجلس النواب بمشروع البرنامج الحكومي، الذي عرضه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *