الرئيسية 80 اخبار وطنية 80 آخر الأخبار 80 صحف الجمعة:إطلاق مرحلة جديدة من عمليات خوصصة مؤسسات عمومية /40مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، و

صحف الجمعة:إطلاق مرحلة جديدة من عمليات خوصصة مؤسسات عمومية /40مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، و

جولة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن الخوف أصبح يدب في نفوس مستعملي القطارات بعد استئناف حركتها، مشيرة إلى أن تعليمات صدرت إلى مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية بضرورة التأكد من أدق التفاصيل المرتبطة بالسلامة وأمن القطارات قبل إعطاء الضوء الأخضر لانطلاقتها من جديد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن تقارير تم رفعها بشأن الإجراءات التي تم تنزيلها على الأرض، قبل اتخاذ قرار استئناف حركة القطارات على مستوى هذا المحور.

وأضافت “المساء” أن التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى مستخدمي المكتب الوطني للسكك الحديدية أربكت مسؤولي المؤسسة في ظل ما تسرب من معلومات تتحدث عن وجود عطب بمحور السكك في بوقنادل، وهو العطب الذي قام هؤلاء المستخدمون بإبلاغه لمسؤولي المؤسسة منذ أيام.

وأورد المنبر الإخباري نفسه أن الحكومة تستعد لخوصصة مقاولات عمومية بهدف الرفع من الموارد المالية للدولة، والتخفيف من عبء بعض القطاعات، التي أضحت تستنزف المالية العمومية دون أن تكون لها مردودية مرتفعة.

ووفق “المساء”، فإن إطلاق مرحلة جديدة من عمليات الخوصصة تم التوافق حوله بين مكونات الحكومة منذ شهور عدة، حيث سبق لوزير الاقتصاد والمالية الأسبق، محمد بوسعيد، أن دافع عن هذا التوجه من أجل ضمان انسحاب الدولة من الأنشطة التي يمكن أن يضطلع بها القطاع الخاص، وحتى تركز المقاولات والمؤسسات العمومية على مهامها الأساسية، وتترك للقطاع الخاص التدخل في المجالات الأخرى.

وأفادت “المساء”، كذلك، أن الجيش الإسباني يقود حملة ضد تهريب الحشيش المغربي في الزوارق الترفيهية، إذ أسقطت عملية أمنية مشتركة لعدد من الأجهزة الأمنية الإسبانية أسماء كبيرة في عالم تهريب الحشيش المغربي إلى إسبانيا، ضمن حملة إسبانية كبيرة على تهريب الحشيش المغربي في قوارب الترفيه، فيما عاد الجدل من جديد إلى البرلمان الإسباني بخصوص تجريم القنب الهندي وزراعته.

وحسب الأجهزة الأمنية، مكنت العملية من إيقاف أحد قادة عصابة “لوس كاستانييتاس” المشهورة، الذي عاد قبل بضعة أسابيع إلى الأضواء بعد ظهوره في فيديو موسيقي.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن إسبانيا تدعو إلى إنصاف المغرب، إذ دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوروبي لفائدة المغرب من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وذكرت المادة الخبرية ذاتها أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية أكد أمام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوروبي في البرلمان الإسباني أن المغرب لا يعامل معاملة جيدة بالنسبة إلى المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوروبي لفائدته من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية.

وجاء في المنبر الإعلامي ذاته أن 40 مليارا تستنفر الوكالة القضائية للمملكة، إذ دخلت هاته الأخيرة على خط قضية مهربي الأموال، بانتصابها طرفا مدنيا باسم إدارة الضرائب في ملف الشركات الوهمية المملوكة لبرلماني سابق في حزب الأصالة والمعاصرة، الذي سبق له أن مثل دائرة عين الشق بالدار البيضاء بالمجلس التشريعي، والموجود حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة بالبيضاء.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن التحقيقات مع المتهم والمتعاملين معه كشفت عن مستجدات عديدة بالنظر إلى حجم المبالغ التي حرمت منها خزينة الدولة، جراء تعاملات مشبوهة قام بها العقل المدبر للشبكة من أجل تهريب العملة الصعبة إلى تركيا.

أما “أخبار اليوم” فذكرت أن دعم الجالية الريفية المقيمة بالديار الأوروبية لحراك الريف والمعتقلين لا يقتصر على ما هو سياسي وحقوقي، بل يتعداه إلى تقديم الدعم المادي لأسر المعتقلين المعوزة، التي تعيش وضعية هشاشة، إلى جانب التفكير في الإسهام في تمويل مشاريع اقتصادية صغيرة تلائم طبيعة منطقة الريف، لكن لم تكشف الطريقة التي ستمول بها هذه المشاريع، لا سيما في ظل حساسية الدولة المغربية من الدعم السياسي والحقوقي للجالية الريفية بأوروبا لنشطاء حراك الريف.

ونختم من “العلم”، الي كتبت أن صيدليات المغرب تبيع مجموعة أدوية من بين 11 دواء مضادا للرشح والزكام منعتها الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية منذ 8، وعلى رأس هذه الأدوية التي صنفتها فرنسا في خانة الممنوع من البيع: dolirhume، humex،nurofen، dolirhume pro،fervex،rinodvil، rhumagrip،buslovon ، muxol، colludol، neocodion، بالنظر إلى أعراضها الجانبية الخطيرة، التي قد تصل إلى السكتة الدماغية، والتي تتمثل في ارتفاع الضغط الدموي الشرياني، واضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرها. هسبريس

عن انزي بريس

Check Also

طلبة وأساتذة يشتكون على رئيس شعبة الاقتصاد

اشتكى أساتذة بكلية الحقوق عين السبع  تابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء على رئيس شعبة الاقتصاد …

اعتقال:حارس أمن، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، …

رباح: نتائج البيجيدي كارثية.. لا أجد لها تفسيرا

خلفت النتائج، التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات، التي جرت أمس الأربعاء، صدمة …

أول رئيسة جماعة بإقليم تيزنيت…إمرأة بألف رجل

هذا الطريق يؤدي الى دواوير إغشان إقليم تزنيت

هذا الطريق يؤدي الى دواوير تيزي إغشان تنيت وإغير اودرار جماعة إثنين أداي دائرة أنزي …

حزب الإستقلال..حملات انتخابية منظمة وإحتضان شعبي متزايد.

يعيش حزب الإستقلال ، على وقع الاصداء الإيجابية القادمة من الحملات الانتخابية النظيفة التي يقودها …

المغرب يحدد موعد بدء العام الدراسي و3 خيارات أمام الأهالي

سيدي إفني: احتفاء بذكرى ثورة الملك والشعب عامل الإقليم يترأس حفل الإنصات للخطاب الملكي السامي.

احتفاء  بالذكرى الثامنة والستين لثورة الملك والشعب، ترأس السيد الحسن صدقي عامل صاحب الجلالة على …

النجم عمرو دياب في حفل العلمين : عشان خاطر احمد عصام نقولها ثاني

أشعل نجم الفايرووركس أحمد عصام حفل النجم عمرو دياب في العلمين و قد شارك عصام …

البحيري يفتتح أكبر مهرجان للموضة في الشرق الأوسط “جلف برايد” بمشاركة مايكل سينكو في دبي‎‎

يشارك مصمم الأزياء المصري العالمي ب “ديفيليه” ضخم في حفل إفتتاح أكبر مهرجان للموضة بالشرق …

الفنّان المغربيّ Bouziane يختصر مُعاناته في Lost‎‎

بيروت في 24  آب- أغسطس 2021:  طرح الفنّان المغربيّ الشابّBouziane  أغنيته المُنفردة الثانية مع شركة …

بهجت صابر يسأل : أين اللواء محمد عبد الحي ؟

قام الناشط المصري بهجت صابر المُقيم في نيويورك في بثه المباشر مساء أمس والذي أجراه …

دواوير تتجه نحو التصويت العقابي على ممثليها بالمجالس الجماعية والبرلمان

مباشرة بعد تحديد تواريخ الانتخابات ل2021 وفي خضم الاستعدادات الأولية بشأن ايداع ملفات الترشيح واطلاق  …

جماعة إنشادن:افشال محاولة انتحار

افشل مواطنون محاولة انتحار شابة 18 سنة بعد أن حاولت إلقاء جسدها من أعلى سطح …

الملك المغرب محمد السادس: 22 عاما من الحكمة والعطاء

برنامج خاص .. 22 عاما من الحكمة والعطاء في عهد الملك محمد السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *