وفاة أبراهام الصباغ حاخام مدينة فاس

اخبار وطنية


صورة: انزي بريس

رشيد الكويرتي من فاسالإثنين 27 فبراير 2023 – 23:11

بعد مسيرة حافلة في خدمة الطائفة اليهودية، توفي، اليوم الإثنين، حاخام مدينة فاس، أبراهام الصباغ، عن عمر يناهز 79 سنة، وذلك بإحدى مصحات المدينة إثر تدهور صحته بسبب معاناته، منذ مدة، من مرض لم ينفع معه علاج.

وازداد أبراهام الصباغ بمدينة فاس، وقضى بها معظم حياته، حيث زاول، بعد تخرجه من المدرسة الدينية التوراتية (يشيفا) بمدينة طنجة، مهنة التوثيق العبري، كتحرير الوثائق المتعلقة بالزواج والطلاق والوصايا والمعاملات التجارية والأعمال المدنية، وفقا للترسانة القانونية لتنظيم محاكم المغرب.

وقال هنري كوهين، عضو الطائفة اليهودية بمدينة فاس، وأحد أصدقاء وجيران الراحل، إن أبراهام الصباغ تتلمذ كذلك على يد كبار رجال الديانة اليهودية بمدينة فاس، مبرزا أنه الوحيد الذي كان مرخصا له بمدينة فاس بالذبح الشرعي (شحيطاه) وفقا للديانة اليهودية، بعد أن حصل على شهادة تخص ذلك بإسرائيل.

وأضاف كوهين، في تصريح لانزي بريس، أنه بفقدان الطائفة اليهودية بالمغرب أبراهام الصباغ، الذي كان متشبثا بالعيش بمدينة فاس، تكون قد فقدت رجلا ملما بتفاصيل الديانة اليهودية والقانون العبري، ومعلما ضليعا في اللغة العبرية.

وأشار عضو الطائفة اليهودية بمدينة فاس إلى أن يهود المدينة كانوا يستشيرون الراحل في كل صغيرة وكبيرة، مشددا إلى أنه كان أكثر إلماما بعادات يهود مدينة فاس وتقاليدهم العريقة، وسباقا لفعل الخير وسط طائفته والمسلمين.

وأفاد المتحدث ذاته بأن الحاخام أبراهام الصباغ كان قد أوصى بدفنه بإسرائيل قرب والدته، وبعدم وضع جثمانه في الثلج، ومواراته التراب بطريقة عادية وفقا لطقوس الديانة اليهودية.

وأكد هنري كوهين أنه سيتم، منتصف الليلة، أو غدا الثلاثاء صباحا، نقل جثمان حاخام مدينة فاس نحو إسرائيل، وذلك بعد إنهاء الإجراءات الإدارية الضرورية والقيام بالمراسيم الدينية اليهودية المتعلقة بتوديع الراحل، مبرزا أنه خلف أربعة أبناء يعيشون ما بين إسرائيل وفرنسا.

حاخام فاس وفاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *